علاء زهران: التغيرات المناخية أبرز قضايا معهد التخطيط القومي خلال العام المقبل |خاص

الدكتور علاء زهران
الدكتور علاء زهران

قال الدكتور علاء زهران رئيس معهد التخطيط القومي، إن المعهد وضع خطة بحثية جديدة للعام العلمي القادم تركز على قضايا التغير المناخي وتأثيراتها .

 

وأضاف زهران، لبوابة أخبار اليوم، أن مصر تشهد خلال العام المقبل عدد من الفاعليات العالمية التي تتعلق بالمناخ ومناقشة قضايا المناخ وتأثيرات التغير المناخي على مناحي الحياة .

 

وأضاف زهران، أن تحدي الإنسان للطبيعة لن يفيده في شيء لأنه لن يستطيع التغلب على الطبيعة  فالطبيعة قوة لا تقهر أمام قوة الإنسان .

 

وأشار زهران، إلى أن الظواهر الطبيعة أثرت بشكل كبير على الإنسان من خلال الأعاصير والسيول والبراكين والأمطار الغزيرة التي أحدثت فيضانات دمرت كثير من المناطق التي اجتاحتها .

 

وأكد زهران، أنه من المقرر أن تشهد مصر انعقاد مؤتمر قمة المناخ في نسخته الـ27 العام المقبل، مؤكدا أن مؤتمر قمة المناخ هو مؤتمر سنوي يحضره 197 دولة لمناقشة تغير المناخ، وما الذي تفعله هذه البلدان من أجل مواجهة تحديات تغير المناخ ومعالجتها.

 

وأشار رئيس المعهد التخطيط القومي، إلى أن اعتماد الخطة العلمية لدراسة التغيرات المناخية يهدف إلي الاستفادة من الإحداث التي تشهدها مصر خلال العام المقبل لعرض تلك الأبحاث على العالم لتحقيق أكثر الاستفادة من الأحداث التي تشهدها مصر مستقبلا .

 

وأكد الرئيس المعهد التخطيط القومي، أنه لا تنمية بدون النهوض بالثقافة لأن الثقافة العنصر الأساسي في تحسين طبيعة البشر وترسيخ المبادئ والقيم النبيلة.

 

وأضاف الدكتور علاء زهران، أن المعهد قام بإجراء بحث شامل حول أهمية الثقافة في التنمية وتبين من البحث أن الثقافة هي الحامي الحقيقي لجهود التنمية والمحرك الذاتي لأي تنمية مستدامة.

 

وأشار إلى أن الشعور بالانتماء وحب الوطن والحق والعدل والحفاظ على مكتسبات الوطن لن تتحق مع أجيال فاقدة الوعي وتشعر بعدم اللامبالاة وعدم الانتماء وتحت سيطرة أفكار هدامة تدمر كل ما خير في المجتمع.

 

وأكد علاء زهران، أنه مثلا حرب الفكر الإرهابي لن يكون بالسلاح وحدة ولكن بالفكر المستنير واستخدام الأدوات والوسائل الثقافية في تصحصح المفاهيم الخاطئة ومنها الفكر الإرهاب وخير مثال على ذلك " فيلم الممر" وتأثيره الايجابي في الإيجال وتحفيز حب الوطن وزيادة الانتماء.

 

وأضاف أن الاستثمار في البشر هو العنصر الحقيقي للتنمية ومن عناصر ذلك الاستثمار في الثقافة للحفاظ على الوطن.

 

وأكد علاء زهران، أن البحث أوصي بضرورة الاهتمام بالاستثمار في الثقافة للحفاظ على ما حققته الدولة خلال السنوات الماضية من جهود إصلاح اقتصادي وتنمية مستدامة.

 

وأشار الدكتور علاء زهران، إلى أن الاستثمار في قطاع الثقافة شهد خلال السنوات الماضية تراجع كبير نظرا لانشغال الدولة ومؤسساتها فى أعادة بناء الدولة وتصحيح المسارات الاقتصادية والهيكلية بالدولة.

 

وأكد أن هذا الإهمال لم يكن عن عمد وان كانت نتاج مرحلة وظروف اقتصادية صعبة رغم أهمية الاستثمار في قطاع الثقافة

 

اقرأ ايضا| علاء زهران: الاستثمار فى الثقافة ضرورة للحفاظ على التنمية المستدامة